جريدة البلد
مرحبا في هذا المنتدى وعلى الرحب والسعة
تمتع معنا بالمواد المطروحة هنا ولاتبخل في الطرح والمشاركة الفعالة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
الجمعة يونيو 02, 2017 4:14 pm من طرف noeeleesa

» 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟
الثلاثاء مايو 23, 2017 2:42 am من طرف noeeleesa

» فستق العبيد - الفول السوداني
الأحد مايو 14, 2017 10:04 am من طرف noeeleesa

» حلف الناتو الشيطان الملعون
السبت فبراير 18, 2017 6:59 am من طرف noeeleesa

» حلف الناتو الشيطان الملعون
السبت فبراير 18, 2017 6:56 am من طرف noeeleesa

» العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب
الخميس يناير 26, 2017 6:53 pm من طرف noeeleesa

» تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخها
الخميس ديسمبر 08, 2016 12:45 am من طرف noeeleesa

» تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام.
الإثنين أكتوبر 24, 2016 7:12 pm من طرف noeeleesa

» نباتات عامة
الجمعة أكتوبر 21, 2016 9:31 am من طرف noeeleesa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟

مُساهمة من طرف noeeleesa في الجمعة مارس 25, 2016 10:30 am

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟


إنّ ارتفاع ضغط الدم من أكبر المشاكل المرضية وأكثرها شيوعاً، وقد ارتفعت نسبة المصابين بهذا المرض بشكل خاص مع انتشار العادات الغذائية الخاطئة، وزيادة معدلات الإصابة بمرض السمنة. فعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع يمكن أن يتم بواسطة الاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام والمشروبات، القادرة على تنظيم معدل تدفق الدم بالشرايين وبالتالى خفض الضغط المرتفع. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي مجموعة من المشروبات التي تساعد على تخفيض ضغط الدم.
 
مشروبات تخفض ضغط الدم
 
هناك مجموعة كبيرة من العصائر الطبيعية التي تساعد على تخفيض ضغط الدم، اضافة الى عصائر الفواكه والخضار الطازجة ومن هذه المشروبات:
 
- أوراق زيت الزيتون: أكدت الأبحاث على دور أوراق زيت الزيتون الفعال فى خفض ضغط الدم بصورة جيدة اذا ما تم نقعه بالماء المغلي وشربه.
 
- الكركديه: كما هو معروف لكثيرين من مرضى ضغط الدم المرتفع ، فان الكركدية البارد مفيد جداً لمرضي ضغط الدم المرتفع، ويحسن من الحالة المزاجية للمريض.
 
- الزنجبيل: الزنجبيل هو من المشروبات المنظمة للدورة الدموية في الجسم حيث له خاصية مميزة وهى الحفاظ على ضغط الدم دون ارتفاع أو انخفاض، كما تستطيع ايضاً تجربة مشروب الدوم فله نفس الخصائص في ضبط الدورة الدموية للجسم.
 
- الماء: من اهم مشروب التي تساعد على خفض ضبط الدم وضبطه هو الماء نفسه فكثيراً منا ينسي خاصة في فصل الشتاء، شرب القدر الكافي من المياة، فالماء ضروري لضبط الدورة الدموية، وقلة الماء في الجسم على مدار اليوم تزيد من متاعب مريض ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح بشرب القدر الكافي من المياة والعصائر الطبيعية خلال اليوم
- إكتشف الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم
يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة ارتفاع ضغط الدم وذلك لأسباب عديدة كالتقدم في السن، الوراثة والسمنة. ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية التي تسبب السكتات الدماغية والجلطات القلبية. وقد يتم العلاج من خلال تناول الأدوية بانتظام ومراجعة الطبيب بإستمرار بالإضافة إلى التغذية الصحية. فتعرّفوا مع موقع صحتي على أبرز الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم

الأطعمة المخفّضة للضغط
 
من أفضل الأطعمة التي تؤثر على الضغط هي التالية:
 
- الحمضيات كالحامض، البرتقال والغريب فروت التي تحتوي على مادتي الفيتونيوترنت والبيوفلافينويدز المضادتان للأكسدة واللتان تخفّضان ضغط الدم وتمنعان التجلط في الأوعية الدموية.
 
- الطماطم غنية بالفيتامينات وتحتوي على مضادات للأكسدة وعلى نسبة جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم، بحيث تخفّض ضغط الدم وتضبط مستوى الكولستيرول.
 
- الخضروات الورقية، كالسبانخ والخس التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن، الفيتامينات والألياف الطبيعية التي تقي من تراكم الدهون وبالتالي تخفّض ضغط الدم.
 
ارتفاع ضغط الدم المرتفع... كيف تتصرّفون؟
 
- البطيخ ىغني بالبوتاسيوم وبالماغنيزيوم بحيث يقي من ضيق وتصلّب الشرايين ويخفّض ضغط الدم.
 
- الثوم يخفض ضغط الدم ونسبة الكولستيرول في الدم كما يزيد من سيولة الدم ويقوّي القلب.
 
- الفاصوليا ممتازة لخفض ضغط الدم وتحسّن صحة القلب لأنها غنية بالبوتاسيوم، الماغنيزيوم والألياف القابلة للذوبان.
 
- الموز يمدّ الجسم بالبوتاسيوم وينظمه ويعدّل ضغط الدم.
 
- فول الصويا يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم والماغنيزيوم ويخفض ضغط الدم.
 
- الشوكولا الداكنة تحتوي على نسبة ٧٠% من الكاكاو وتعمل على خفض ضغط الدم دون زيادة الوزن. بالإضافة إلى أنّ مربّع صغيرمنها يومياً مهم للقلب وأوعيته
- كيف يؤثر ضغط الدم على صحتكم الجنسية؟


يؤثر ضغط الدم سواء المرتفع او المنخفض على الكثير من جوانب الحياة لدى كل الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الضغط، ومنها ناحية الجنسية. فإليكم الحقيقة كاملة عن الموضوع من خلال هذا المقال اليوم من صحتي.

 

ارتفاع ضغط الدم والضعف الجنسي

 

يمكن ان يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى الضعف الجنسي لأنه يؤثر على جعل الدورة الدموية غير منتظمة في الجسم، الأمر الذي يتسبب بأضرار في الأنسجة الداخلية للشرايين، وبالتالي يصبح هناك انخفاض في تدفق الدم الى العضو الذكري والأنثوي أيضاً وهنا يتسبب الأمر بمشاكل جنسية. 

 

كيف يؤثر ضغط الدم على الرجال والنساء؟

 

يتسبب الضغط المرتفع من ناحية اخرى بمشاكل في القذف عند الرجل وأما عند النساء فيتسبب بالألم وبعدم الراحة أثناء الجماع مما يمنع الطرفين من الوصول الى الذروة الجنسية. ومن ناحية أخرى يتسبب ارتفاع ضغط الدم أيضاً بانخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل كما عند المرأة.

 

علاج الضعف الجنسي عند المريض بالضغط

 

يجب تشخيص الحالة أي سبب الضعف والأمراض المرافقة له كأمراض القلب والجلطات لذلك من المهم مثلاً ضبط السكري إن وجد والبدء بعلاج الأمراض المزمنة للوصول الى النتيجة المرجوة. في كل الحالات وعند ملاحظة أي ضعف من واجب المريض استشارة الطبيب للبدء بالعلاج المناسب. 

 

حماية المصاب بضغط الدم المرتفع من الضعف الجنسي

 

الأجراءات الوقائية في هذه الحالة موجودة لأن المريض يمكنه أن يحمي نفسه بأمور سهلة ومنها مثلاً التوقف عن التدخين الذي يزيد من فرص الضعف الجنسي وعليه اعتماد نظام غذائي صحي والتخفيف من الأكل الدسم وممارسة الرياضة بشكل منتظم. فمع ارتفاع اللياقة البدنية تصبح صحة الجسم أفضل مما يعزز الثقة بالنفس ويزيد من القدرة الجنسية.

- انخفاض ضغط الدم... خطر تماماً كما ارتفاعه


إن انخفاض ضغط الدم ليس أقل خطورة من الضغط المرتفع من حيث المضاعفات والمشاكل الطبية والصحية. ومعظم البحوث القائمة تتمحور حول الضغط المرتفع على الرغم من ارتفاع مخاطر انخفاض ضغط الدم. ويعاني من هذا المرض الكثير من الأشخاص ومن مضاعفاته كالدوخة والإغماء. فاليكم في هذا المقال من صحتي مخاطر إنخفاض ضغط الدم.
 
هبوط الضغط المفاجئ
 
يكون ضغط الدم في أدنى مستويات له أثناء الليل عندما ينام الشخص وتسترخي عضلاته، وبالمقابل يرتفع ضغط الدم إذا قمت بنشاطات بدنية أو صادفت حالة معينة قد تسبب لك التوتر، لذلك يجب الحرص دائماً على قياس الضغط في الظروف عينها كل مرة. وهناك ثلاث حالات لانخفاض ضغط الدم:
 
- الأولى عندما يكون ضغط الدم منخفضاً عند الشخص ويكون هذا الشخص سليماً ولا يعاني من أي أعراض.
- الثانية في حال هبوط ضغط الدم المفاجئ وبشكل شديد بسبب نزف أو فقدان سوائل من الجسم وتحتاج هذه الحالة الى دخول مشفى.
- الحالة الثالثة حيث يهبط ضغط الدم أثناء وقوف هذا الشخص مما يسبب له عدة أعراض.
في الحالة الثانية التي قد تكون فتاكة قد يكون فيها الإنخفاض المفاجئ مهدداً للحياة، لأنه عندما يهبط ضغط الدم الى مستوى منخفض كثيراً فإن أول عضو يصاب بإعاقة في وظائفه يكون الدماغ، لأنه يقع في أعلى الجسم وعلى الدم القيام بمجهود للوصول إليه بسبب الجاذبية. وإذا استمر هذا الإنخفاض أصيبت بقية الأعضاء بالإضطراب، مما يسبب دخول الشخص حالة صدمة. ومن المخاطر الأخرى التي يكون سببها ضغط الدم المنخفض، آلام في الصدر، ضيق في التنفس، صداع، تصلب الرقبة، عسر هضم، تعب عميق، عدم وضوح أو فقدان الرؤية.
 
علاج ضغط الدم المنخفض
 
- تناول وجبات تحتوي على كميات مدروسة من الملح.
- شرب الكثير من السوائل.
- ممارسة التمارين الرياضية.
- تجنب التعرض للمياه الساخنة لمدة طويلة.
 علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم والصداع
-
ترتبط بعض الأمراض والعوارض في الجسم ببعضها البعض ارتباطاً وثيقاً. فكثير من عوارض هذا المرض تسبب بحصول عوارض أخرى أو تصيب المرء بأمراض هو بغنى عنها. في مقالنا اليوم من صحتي سوف نتكلم عن العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والصداع.
 
ضغط الدم ارتفاعه وأخطاره
 
غالباً ما يحدث ارتفاع ضغط الدم في القحف (مكان ضيق غير قابل للتمدد) نتيجة للكثير من الأمراض العصبية والإصابات فلذلك إن هذا الارتفاع يمكن أن يسبب انعكاسات سلبية على محتويات المخ الأمر الذي يؤدي الى مشاكل في العصبية المركزية للجسم. فخطورته تكمن في تأثيره المباشر على تدفق الدم الى الرأس وتزويده بالأوكسجين اللازم. أما في حالات تعد طبيعية يتراوح ضغط الرأس من صفر الى خمسة عشر ملم زئبق ويستجيب لتغيرات عدة كالسعال والتنفس. فإذا ارتفع هذا المعدل عن ١٥ ملم يشكل تهديداً خطيراً على الحياة فيحاول الجسم محاربة هذه المشكلة ولكن إن لم ينجح سيرى تأثير هذه المشكلة عليه بالأعراض الآتية.
 
ارتفاع ضغط الدم يسبب الصداع
 
يصاب الإنسان بأنواع عديدة من الصداع في الرأس وهناك نوع من الصداع يضرب المنطقة الخلفية بالأخص هذا الأخير يتزايد ألمه في الصباح ويخف تأثيره خلال النهار ويعود ليزيد عند الإنحناء أو السعال ويرافق الصداع الغثيان والتقيؤ ولكن قد يصبح أفضل مع تناول المسكنات. 
والضغط نوعان الأول يسمى الضغط الأولي هو يكون عادة مصحوباً بالصداع والتعرق وزيادة في ضربات القلب، والثاني إسمه الضغط الثانوي وله عوارض أخرى كالفشل الكلوي أو السمنة المفرطة. وفي بعض الأحيان يصاب الإنسان بالضغط المرتفع الذي يسبب بإطلاق هرمونات تحدث خللاً في الجسم وهذا الخلل يكون في العادة مصحوباً بصداع قوي. كما أنه أثبت أن ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للصداع العضوي الذي هو عبارة عن ألم في الرأس إما فوق العينين أو مؤخرة الرأس أو أعلى العنق
اليكم اعراض انخفاض ضغط الدم واسبابه

يسبب انخفاض ضغط الدم الدوار أو الإغماء، وقد يمتد تأثيره إلى حرمان الدماغ وغيره من الأعضاء الحيوية المهمّة في الجسم، من التزوّد بالكميات اللازمة من الأوكسجين والمواد الغذائيّة، ما قد يُؤدي إلى حالة صحيّة خطيرة تدعى الصدمة. ولكن في ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم وأعراضه؟ وكيف يتمّ علاجه؟.
 
الأعراض
 
بحسب الأطباء والخبراء إن المعدل الطبيعي هو في الحفاظ على ضغط دم بمقدار يقلّ عن ١٢٠ مللمتراً زئبقياً للضغط الإنقباضي، ومقدار ٨٠ مللمتراً زئبقياً للضغط الإنبساطي، أي قراءة ما هو أقل من ١٢٠/٨٠. أما الأرقام الأعلى من ذلك لضغط الدم، وحتى التي هي دون ١٤٠/٨٩، فهي تشكل مصدر ضرر على الصحة، وبحسب التوجّه الطبي حول مقدار أرقام قياس ضغط الدم إن خفضه أفضل من ارتفاعه. 
 
أما أعراض انخفاض ضغط الدم وخصوصاً في الحالات المفاجئة فهي كالتالي: دوار أو دوخة في الرأس، إغماء، غشاوة في الإبصار، غثيان، شحوب وبرودة ورطوبة الجلد، تنفس سريع وغير عميق، إعياء وإجهاد وتعب، إكتئاب، عطش. 
 
الأسباب
 
الرياضيون ومنْ يُمارسون الرياضة بانتظام وذوو الوزن الطبيعي ومنْ يتناولون وجبات صحية عامرة بالخضار والفواكه، لديهم بالجملة مقدار ضغط دم أقل من غيرهم. إلا أن ثمة حالات صحية عديدة يرافقها انخفاض مقدار ضغط الدم، ويكون ذلك مؤشراً يحتاج إلى اهتمام طبي جاد. وتُلخص رابطة القلب الأميركيّة أسباب انخفاض ضغط الدم بالتالي:
ـ الحمل
ـ بعض الأدوية ومن بينها مُدرات البول التي تُسهم في تخليص الجسم من السوائل وكل أنواع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وبعض الأدوية النفسية أو العصبية، وأدوية معالجة ضعف الانتصاب وغيرها
ـ مشاكل القلب 
ـ اضطرابات الغدد الصماء
ـ الجفاف وهو ما ينشأ عن فقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل
ـ نزيف الدم
ـ الالتهاب الميكروبي الحاد والتهاب أعضاء مثل الرئة أو البطن أو الجهاز البولي، قد تكون مصدر الميكروبات المُسممة للدم
ـ تفاعلات الحساسية
ـ النقص الغذائي
 
العلاج
 
يعتمد علاج الأعراض المختلفة لانخفاض ضغط الدم على السبب الأساسي خلف ظهور الحالة، وهذا ما يُحاول الطبيب معرفته قبل تحديد نوعية العلاج. قد يكون العلاج مثلا تقليل جرعات أدوية خفض الدم إذا كانت زيادة كميتها هي السبب. وكذلك مع الحالات المرضية الأخرى التي تتسبب بانخفاض ضغط الدم. وإذا كان لا يُوجد سبب محدد، فإن التوجه هو لرفع مستوى ضغط الدم. وبناءً على مجموعة من المعطيات لدى المريض، تكون النصيحة بتناول كمية إضافية قليلة من الملح، وتناول المزيد من الماء والسوائل الأخرى.
وعلى الإنسان عموماً أن يهتم بتناول أطعمة صحية، وتناول كميات كافية من المياه، والنهوض بهدوء من السرير أو الكرسي، بعد أخذ عدة أنفاس عميقة، وتناول وجبات متوسطة الحجم. وثمة نصيحة لكبار السن بتناول القهوة أو الشاي بعد تناول الطعام، لأن الكافيين يُسهم في رفع مؤقت لضغط الدم.
- تعاني من ضغط الدم المرتفع؟ تجنّب العصبية هو الحلّ

تحاولون دائماً الحفاظ على صحتكم بشكل جيد ولكن بسبب الضغوطات اليومية تتعرضون للكثير من الإجهاد والتوتر بشكل متواصل. وعدم التخلص من هذه الأخيرة أو تأجيل حلها الى وقت لاحق يؤثر عليكم وعلى صحتكم فيسبب لكم مشاكل صحية نتيجة ارتفاع ضغط الدم. فنعرض في هذا المقال من صحتي نتيجة تأثير العصبية على ضغط الدم.
 
إكتشف الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم
 
تأثير العصبية المباشرة على ضغط الدم
 
يرتفع ضغط الدم بالجسم مع زيادة تدفق الدم الى القلب بسبب الغدة الكظرية التي هي مسؤولة عن الأدرينالين الذي يحفز سرعة إنقباضات عضلات القلب فنتيجة العصبية تتسارع دقات القلب ما يزيد ضغط الدم بالمجمل. ويؤدي في بعض الأحيان ارتفاع ضغط الدم الى التسبب بنوبات قلبية دون أن يكون هناك أعراض أو عوامل واضحة. وأثبتت الدراسات التي أجريت على أعداد كبيرة من الأشخاص أن كتمان العصبية وعدم البوح عن مكنونات الصدر بكل شيء يزعج الشخص يزيد من احتمال اصابته بضغط دم مرتفع، ما يدعو في بعض الأحيان الى تناول بعض الأدوية التي يصبح الإستغناء عنها مستحيلاً للمحافظة على التوازن في ضغط الدم.
 
اليكم اعراض انخفاض ضغط الدم واسبابه
 
تجنب الضغط الدم المرتفع
 
نتيجة الطباع الحادة وتأثيرها على ضغط الدم في جسم الإنسان وتسببها ببعض الأمراض ينصح بالانتباه الى النظام الغذائي الذي يساعد بشكل كبير على تخفيض مستوى ضغط الدم في الجسم، مثلاً تخفيف التدخين لأنه يؤذي الغدة الكظرية، الحصول على وجبة متوازنة من الشوكولا الداكن يومياً. كما وأن القيام بالتمارين الرياضية اليومية يساعد على التخلص من التوتر والحصول على كمية جيدة من الأوكسجين إضافة الى أن تناول الثوم والكرفس والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مساعد أيضاً.
- ضغط الدم

ضغط الدم في الشرايين هو القوة التي يمارسها الدم المتدفق داخل الشرايين على جدران هذه الأوعية.
  
ارتفاع ضغط الدم مرض منتشر  
يُصاب الكثير من الأشخاص بمرض ارتفاع ضغط الدم، بعضهم على علم بمرضه ولكنهم لا يتابعون حالتهم ولا يتلقون العلاج المناسب، وبعضهم لا يعلمون بوجوده ولا يتلقون بالتالي العلاج على الإطلاق. وأظهرت الإحصاءات أن شخصاً على أربعة يتغاضى عن الحالة أو لا يتلقى العلاج. 
 
ضغط الدم الطبيعي
إن قياس ضغط الدم لدى المريض يعطي رقمين وكلاهما بذات الأهمية. يشير الرقم الأعلى (البسط) إلى ضغط الدم المتوجه من القلب إلى الأنسجة والأعضاء، ولا يفترض أن يتجاوز 14. أما الرقم الأدنى (المقام) فيشير إلى ضغط الدم في الشرايين عند انبساط عضلة القلب. لا يفترض أن يتجاوز المقام 9. وبذلك، لا يفترض أن يتجاوز ضغط الدم الطبيعي لدى الشخص البالغ عتبة 14/9.   
 
متى يرتفع ضغط الدم؟
لا يترافق ارتفاع ضغط الدم بشكل عام مع أي عوارض ولكنه قد يسبب أحياناً ألماً في الرأس وغشاوة في الرؤية...وفي حالة الارتفاع الحاد لضغط الدم يمكن أن تكون العوارض أخطر من ذلك.
غالباً ما يتم الكشف عن مرض ارتفاع ضغط الدم عن طريق الصدفة لدى معاينة الطبيب للمريض أو لدى فحص ضغط الدم بشكل منتظم. يعتبر ضغط الدم مرتفعاً عندما يفوق أحد الرقمين المذكورين أو كلاهما الحد الطبيعي لدى قياسه ثلاث مرات غير متتالية أي على فترات متباعدة.
 
أسباب ارتفاع ضغط الدم
غالباً ما لا يكون لهذا المرض سبباً واضحاً ولكن ليس من الغريب أن نجده لدى أفراد آخرين من الأسرة. يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والشرايين الأخرى. فتصلب الشرايين ينتج عن تراكم المواد الشحمية والدهنية على جدران الشرايين ما يعيق تمددها ويزيد بالتالي من ضغط الدم في الأوعية. 
لدى الكشف عن مرض ارتفاع ضغط الدم، يمكن للطبيب أن يبحث عن السبب.  فيمكن أن تؤدي أمراض أخرى كأمراض الكلى وتضيق الشرايين الكلوية أو أمراض الهرمونات إلى ارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يظهر المرض نتيجة تعاطي بعض الأدوية مثل الكورتيزون أو حبوب منع الحمل.  
يؤدي  تناول حبوب منع الحمل إلى جانب التدخين على المدى الطويل نسبياً إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين باعتبار هذين المسبّبين من بين عوامل الخطر الرئيسية.
تجدر الإشارة أيضاً إلى أن تناول السوس يزيد من ارتفاع ضغط الدم.
 
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم
تكمن خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم في مضاعفاته. فعندما يرتفع ضغط الدم يزيد إجهاد جدران الشرايين فتصبح ضعيفة وتتمدد الأوعية (مثل فتق في القالب الهوائي) ومن ثم تتمزق. قد يؤدي هذا النزيف الداخلي إلى الموت.
عندما يرتفع ضغط الدم كثيراً، يقوم البطين الأيسر للقلب بمقاومة هذه الزيادة بشكل مستمر، ما يؤدي إلى تعب عضلة القلب فتعجز عن أداء وظيفتها. هذا ما يسمى بقصور الجانب الأيسر للقلب وينعكس على الرئة الموجودة أعلاه ليسبب ما يُعرف بوذمة الرئة. وفي حال لم ينخفض ضغط الدم، يُصاب القلب بكامله: هذا هو قصور القلب العام.   
يتأثر كل من الأوعية الدموية للكلى والأغشية والعينين والأوعية التاجية (التي تغذي القلب) بارتفاع ضغط الدم وتصبح ضعيفة مع الوقت، ويصبح المريض عرضة للإصابة بفشل كلوي وبأمراض شبكية العين، إلخ.
  
العناية بمرضى ارتفاع ضغط الدم 
يعتبر النظام الغذائي السليم (القليل الأملاح والدهون) وأسلوب الحياة السليم ومحاربة الوزن الزائد والنشاط البدني المنتظم من بين العوامل التي تؤخر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 
وفي أغلبية الحالات تتوفر الأدوية الخاصة لهذا المرض.
 
نصائحنا
فحص ضغط الدم من فترة إلى أخرى حتى عند غياب العوارض.
تفادي المأكولات العالية الأملاح لخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
العلاج الذي نفع المريض على مدى عدة سنوات، قد تخف منفعته مع الوقت. ولكن لحسن الحظ تتوفر الأدوية الكثيرة لعلاج هذا المرض

noeeleesa

عدد الرسائل : 404
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16226
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى